"٥٦"
كلمة اليوم هي كلمة : "بقي"
" بقي، ظلّ، دام، خلد،"
البقاء = ثبات الشيء على حاله الأولى، وهو ضد الفناء.
والباقيات الصالحات خير عند ربك.
الظَّلّ = بالفتح- ثبات على فعل في النهار.
لَظَلّوا من بعده يكفرون
الدّوام = الدوام على حالة السكون لفعل.
إلّا ما دمت عليه قائما.
الخَلْدُ = الثبات على حاله الأولى من غير اعتراض الفساد.
ولكنّه أخلد إلى الأرض.
إذن :
البقاء : ثبات الشيء عند تخلّف الآخر او ابتعاده. ولا يكون البقاء صفة إلا إذا كان مقابله فناء أو ابتعاد أو طرد.
وجعلنا ذرّيته هم الباقين.
وثمودا فما أبقى.
أي: ما بقي منهم أحد حيّا، ولم ينج منهم أحد.
الدّوام : حضور الشيء او الشخص في موقع وظيفته أو عمله الدوريّ بغض النظر عما يفعله بين ذلك. كدوام الموظفين او الطلاب.
والمداوم حاضر، والدوام ضده الانقطاع او الغياب.
ما دامت السماوات.
الذين هم على صلاتهم دائمون.
أكلها دائم وظلّها.
فالدّوام في الجنّة ليس تطوّرا، فالأكل دائم ثابت لا تطوّر فيه لأنه خلقُ الله بيده منذ اول لحظة.
الاستمرار : مستمر: بمعنى: دون انقطاع.
في يوم نحس مستمرّ.
أي : على وتيرة واحدة وبدون انقطاع.
الخلود : مكوث الشيء على حاله مدة طويلة بدون أن يفسد أو يتغيّر أو يتلف، أكان الخلود مطلقا أم نسبيّا.
الخلود في الجنّة : هو بقاء الاشياء على حالها من غير اعتراض الفساد والتغيّر عليها.
يطوف عليهم ولدان مخلّدون.
" وقد نضيف هذه المفردات والتي تدخل في منظومة البقاء"، وهي: " مكثَ، ثوى، وحلّ أو أحلّ،"
المكث : الثبات في الانتظار.
فمكث غير بعيد.
إنكم ماكثون.
فقال لأهله امكثوا.
الثّواء : الإقامة مع الاستقرار.
والنار مثوى لهم.
النار مثواكم.
قال ابن فارس: الباء والقاف والياء، أصل واحد وهو الدوام.
البقاء : ضد الفناء، بقي الشيء يبقى بقاءً،
وبقى بقيًا
وأبقاه وتبقّاه واستبقاه.
والإسم : البَقيا والبُقيا.
قال ابن سيدة : وأرى ثعلبا قد حكى :
البُقوى- بالواو وضم الباء.
البقاء : ثبات الشيء على حاله الأولى، وهو يضادّ الفناء، وقد بقي بقاءَ، وهي لغة بلحرث بن كعب.
الباقي : ضربان
* باقٍ بنفسه لا إلى مدّة وهو الله تعالى، ولا يصحّ عليه الفناء.
* باقٍ بغيره وهو كلّ ما عدا الله، ويصح عليه الفناء.
والباقى بالله : ضربان
◇ باقٍ بنفسه إلى أن يشاء الله أن يفنيه، كبقاء السماوات والأرض والأجرام.
◇ باقٍ بنوعه وجنسه دون شخصه وجزئه، كالأنسان والحيوان.
وكذا في الآخرة باقٍ بشخصه الذى سيكون عليه، كأهل الجنّة مثلا، فإنهم يبقون على التأبيد لا إلى مدّة.
خالدين فيها.
والآخر بنوعه وجنسه:
كثمار الجنة وما يؤكل، يعود الثمر وغيره كما كان قبل القطف.
لكونه دائم ولا ينتهي أبدا.
المعنى المشترك لكلمة بقي في التنزيل:
على خمسة أوجه وهي:
* الثواب: بقيّة الله خير لكم.
* الصلوات : والباقيات الصالحات.
الباقي مما كان لآل موسى.
وبقيّة مما ترك آل موسى.
* الدّوام : ما عندكم ينفذ وما عند الله باق.
* البقيّة : بمعنى القلّة.
فلولا كان من القرون من قبلكم أولوا بقيّة.
يتبع......
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق