السبت، 11 يونيو 2022

البـــــرُّ الـــوالــــديــــن..
مستشار سليم أحمـد حسن ـ الأردن
إن بِرَّ الوالدين هو أقصى درجات الإحسان إليهما. فيدخــل                          فيه جميع ما يجب من الرعاية والعناية، وقد أكد الله الأمر                      بإكرام الوالــدين.. حتى قـــرن الله سبحانــه وتعالــى الأمــر                                      بالإحسان إليهما بعبادته التي هي توحيــده والــــبراءة عن                          الشرك اهتماما به وتعظيما له.
مــن آيـات بـــرّ الوالدين بالقرآن الكـريم:
· في سورة البقرة: وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرائيلَ لا تَعْبُدُونَ                                        إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى                            وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ والزكاة                                    ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلاً مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ.
· في سورة الإسراء: وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ                                             إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا                    أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا
· في سورة النساء: وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْـــنِ                              إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِــينِ وَالْجَـــارِ ذِي الْقُرْبَـــى                وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنبِ وَابْنِ السبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ                 إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالاً فَخُورًا.
· في سورة لقمان: وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا                          عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ
· في سورة الأحقاف: وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَـــغَ أَشُــدَّهُ وَبَلَغَ       أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى   وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّــي تُبْــت إليك                وَإِنِّي مِنْ الْمُسْلِمِينَ.
· في سورة العنكبوت: وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْــــهِ حُسْنًا وَإِنْ جَاهَـــدَاكَ              لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بمــا                كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ [4].
ــ  أدِلّةُ بـــــِرّ الوالِدَينِ في السُّنةِ النَّبَويّة
وقال النبي محمد : (من أرضى والديه فقد أرضى الله، ومن أسخط                    والديه فقد أسخط الله. ـ  ـ والجنة تحت أقدام الأمهات: جـــــاء                      رجل إلى النبي يريد الجهاد، فأمره الن أن يــــرجــع ويَــبرَّ أمـــه،                  فأعاد الرجل رغبته في الجهاد، فأمره النبي أن يرجع ويبر أمه.                   وفي والمرة الثالثة، قال له النبي: (ويحك! الزم رِجْلَهَا فثم الجنّة).
· وجاء رجل إلى النبي فاستأذنه في الجهاد، فقال: (أحيٌ والداك؟).                       قال: نعم. قال النبي: (ففيهما فجاهد) [مسلم]
· وأقبل رجل على الرسول، فقال: أبايعك على الهجرة والجهاد؛ أبتغي                     الأجر من الله، فقال: (فهل من والديك أحد حي؟). قال: نعم.بل كلاهما.           فقال النبي: (فتبتغي الأجر من الله؟).قال: نعم. قال النبي:                     (فارجع إلى والديك، فأَحْسِنْ صُحْبَتَهُما) [مسلم].
· وبِرُّ الوالدين من أعظم أبواب الخير، وقد جاء ذلك في الحديث الذي             سأل فيه عبد الله بن مسعود النبي قائلاً: أَيُّ الْعَمَلِ أَحَبُّ إِلَى اللهِ؟            قَالَ : "الصَّلاَةُ عَلَى وَقْتِهَا". قال: ثمَّ أيٌّ؟ قـــال: "ثُـــمَّ بِــرُّ الْوَالِدَيْن"                قال: ثمَّ أيٌّ؟ قال: "الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مدينة الحب.. .................. مدينة محاطة بسياج  من وردات الياسمين رائحة ذكية تنشر شذاها  بعبق الرياحين  وجوه مبتسمة ليست بعابسة  وأيادي ت...