الاثنين، 11 سبتمبر 2023

كلما ‏انكمش ‏الليل ‏بقلم ‏الشاعرة ‏لمياء ‏محفوظ ‏

كلما انكمش الليل
فاحت رائحة الهيل من ذاكرتي
لتقرأ على أرواح الراحلين 
تعويذة من الياسمين 
تعبق في سماء الروح
كما الورد و الرياحين
يعج مسائي بالتفاصيل
فتزرع بالروح اشتياقا
مساحة تعادل مساحة الذاكرة 
تعانق الروح و تبلل المآقي 
فهل ستصْدق الرؤيا يوما
أم تراها خيوط عنكبوت
هل سترسو سفينتي
أم ستغتالها كوابيس العاصفة!!!
هل سيشق الفرح عتمة الفجر
و نستنشق عطر الزهور
أم أن الظلام بين مد و جزر يطول!!!!
لمياء محفوظ 
تونس

اشتاقك ‏بقلم ‏الشاعرة ‏ايمان ‏بن ‏حمادي ‏

أشتاقك كما أشتاق الشتاء و أحتاجك مثلما أحتاجه 
نسماته المنعشة تشبه لمسات منك متتالية على منحدرات جسدي..لذة كوب القهوة كلذة التفرس في ملامحك المريحة 
قطرات أمطاره التي تنسكب بلسما في فؤادي تشبه كلماتك المنغمة الموقعة المطربة 
أراك في كل مكان و أحيانا يخيل إلي رؤيتك على وجوه المارة نتيجة هيامي بك و بكل جزئياتك التي لا تراها إلا 
عاشقة متشبعة بالحب و تدرك جيدا أصوله و قوانينه 
لا تراها إلا شاعرة قد علمها الشعر و الأدب كيف ينبغي لها أن تحب...و إلى من يباح لها إهداء قلبها بكل اطمئنان و أريحية
الشتاء يناديني و ينتظرني كما أنتظره لأنه منبع راحتي 
و سكوني و مستقري و موطني المريح..لأنه فصل الإحساس
فصل يتلذذ معناه فقط من اتخذ من الأحاسيس الصادقة 
مكانا دافئا مريحا يلجأ إليه كلما ضاقت به الدنيا..
و كل من عشق الشتاء و تشبع بالمشاعر الرقيقة عرف معنى الحب و تذوق حلاوته حتى إن لم يعشه...و لا حاجة لنا 
بتجارب عابرة و أغلبها فاشلة مادام الشتاء يهدينا قصة عشق نقية و حب غير مشروط...❤️

إيمان بن حمادي

هل ‏يفقه ‏الحجر ‏بقلم ‏الشاعر ‏القدير ‏عماد ‏فاضل ‏

& هل يفقه الحجر &

الأرض واسعة بالجور تنتحر.
والنّاس من زحمة الأيّام قد سكروا.
يا صاحب الرّأي  قلها للورى علنا.
ما طعم أزمنةٍ عُبَّادُها بشرٌ 
تغيّر الحال  والأجواء راعدة.
والقوم  قد رغبوا  عن خير ما أُمِرُوا.
بَرَاهُمُ الله من طين ومن حمإِ.
فإذ بهِمْ بعضهُم للبعض يحتقرُ.
كالصّمّ في ساحة الأحلام راقصة.
ما فاد أكثرهُمْ  نصحِ  ولا عبرُ.
إلى التّراب غدًا  حتمًا مصائرنا.
أين الأوائل أين الكِبْرُ والأثرُ.   
كن للورى سندًا واصحب أخايرهم. 
واقطع وصالك عَمّن قلبه حجرٌ. 
فاسأل جبابرةً بالأمس قد غبروا.
واسأل كؤوس الهوى هل يفقه الحجَرُ؟

بقلمي : عماد فاضل(س . ح)

خفيف ‏الظل ‏بقلم ‏الشاعرة ‏القديرة ‏زكية ‏أبو ‏شاويش ‏

هذه  مشاركتي  المتواضعة :
يا  خفيفاً خفَّت  به  الحركاتُ ___ فاعلاتن  مستفعلن فاعلاتُ
خفيفُ الظِّل ________________البحر : الخفيف
راقني أن رأيتُ من  يتولَّى ___منصباً إذ  بدا كمن يتسلَّى
لاغضوبٌ ولا يريدُ جدالاً  ___لا يبالي بأيِّ صعبٍ أطلَّا
فالحلولُ التي تزيدُ وصالاً ___لبعيدٍ فقد تريكَ مُجلَّا
لنوالٍ قد باتَ يشغلُ بالاً ___لقريبٍ أدامَ ودَّاً فحلَّا
في ثباتٍ تراهُ مالكَ روحٍ ___قد تعالت فلا تحقِّرُ نصلا
حُبُّه الخلقَ في تواضعِ سمتٍ ___وجمالٍ بهُ الرِّضا قد أهلَّا
..................
تعبت عينُ ناظرٍ لفعالٍ___ إن جرت لا تعيدُ ماقد تولَّى
من جميلٍ ترى الخطوبَ تولِّي ___إذ مجيرٌ أذلَّ من يتألَّى
روحُ حُبٍّ تظلَّ كلَّ ضعيفٍ ___من  رحيمٍ أدامَ وصلاً وبلَّا
لا جفاءٌ وحبلُ ودٍّ لصادٍ ___قد يعينُ الهوى إذا ما  تدلَّى
من ثناءٍ لكلِّ فجرٍ جديدٍ ___قد أبادَ الجوى فلا يتقلّى
كن كما شئتَ لا لقالٍ يماري ___في صفاتٍ تريكَ منها المُعلَّا
................
ذاكَ حمدٌ لكلِّ من  رامَ وصلاً ___لخصالٍ بها  المحبُّ تحلَّى
من  جميلٍ لنا  سماتٌ توالت ___ إذ تصدُّ الهوانَ ممَّن أذلَّا
ومعينٌ لكلِّ من  رامَ صحواً ___في  ظلامٍ أدامَ هجراً وغلَّا
يا  لسعدٍ لمن  يعاشرُ قوماً ___قد  أناروا بكلِّ قلبٍ محلّا
فاحمد  الله  أن أدامَ عطاءً ___من خلوقٍ فلا  تراهُ مقلَّا
صلِّ دوماً على الحبيبِ وآلٍ ___قدوةِ الخلقِ لا  تراهُ مخلَّا
.................
الخميس 22 صفر 1445  ه
7 سبتمبر 2023  م
زكيَّة  أبو  شاويش _ أُم إسلام

قسما ‏الخلود ‏بقلم ‏الشاعر ‏القدير ‏توفيق ‏عبدالله ‏حسانين ‏

قسما للخلود

يا فاتنة سأتلو تحت قدميك قسما للخلود

أنك ملكة فوق عرش الهوى .. ولك العهود 

قد ملكتك فؤادي وصار كل ما بي حشود 

حتى صرت انا ومشاعري والكل لك جنود

هل من نظرة منك تروي ينابيع الوجود

يا من أسرت قلبي والكل صار لك شهود

إلام الأسر وروحي لديك تأبى أن تعود

قسما لك ... أني احبك حبا فاق الحدود

أكاد أغرق في بحر هواك وأكن المفقود

أسألي النجوم والليالي وتشهد الورود

أسالي الأماني والسهد والكلام المكبود

لا مهرب لي إلا أنت يا قدري الموعود

هي دنيانا الحب دائما ووحده يسود 

نطوف نحلق مع الطيور فوق الأخدود 

نغني أغنية الحب على أوتار  الهجود

نرى الكون جمالا وبهجة لقاء المولود

✍️...د . توفيق عبدالله حسانين  🇪🇬

أفل ‏الليل ‏بقلم ‏الشاعر ‏القدير ‏محسن ‏الجشي ‏

قصيدة.....أفل الليل

أفل الليل
ولم يعد يذكرني منذ أختلفنا
غير الحنين
رغبتي أن تغفر لي أمي
والشجيرات التي لم أسقها
منذ سنين
وثيابي التي غيّرتها
كانت تخفي تحتها حزنا حزين
لا يقاس الحزن بالثوب
بل بالقلب وما بين الكلام دفين
كنت أضيء الشمع وحدي
واوافيهم وحدي
وما بقي في الطريق
 إلا أنا وظلّي
صار يكفي
كم راقصت الريح شموعي
ولحنها فوق حزني
كل أحزاني تركتها في الشارع
وبقي قلبي وظلّي
ويكفي
تركت فيها ألحاني وأغنياتي
وبقي موال معي
مزقت كل قصائدي
ونسيت كل كلماتي
لم يعد يذكرني منذ أختلفنا
سوى الحنين
ما عدنا رفاق
نسينا ايام الهوى والاحتراق
ونسينا الذي مضى ونسائم الزقاق
لم أعد أفهم
 كيف تكون القصائد لحنا
ولا يأتي النشيد
كيف يكون اللحن غناءا
والقلب تائه شريد
كيف تشدو البلابل
ولا يكون الغصن سعيد
لم اعد افهم
ما كنت انوي واريد
لكن رغبتي أن تغفر لي أمي
فقد بدلت ثوبي
ومسحت كل الشوق من قلبي
وسكبت عبقها
وأبقيت عبقي
وتركت الحزن ورائي
فوق أبيات القصيد

بقلم ألمهندس محسن ألجشي

أيا ‏روز ‏انت ‏الحب ‏بقلم ‏الشاعر ‏القدير ‏محسن ‏عبد ‏المعطي ‏عبد ‏ربه

مُعَلَّقَاتِي الثّلَاثُمِائَةْ {92}مُعَلَّقَةُ أَيَا رُوزُ أَنْتِ الْحُبْ
بقلمي  أ د الشاعر والناقد والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
مُهْدَاةٌ إِلَى صَدِيقَتِي الراقية الشاعرة المغربية / روز وجدة ‏‏تَقْدِيراً وَاعْتِزَازاً وَحُبًّا وَعِرْفَاناً مَعَ أَطْيَبِ التَّمَنِيَاتِ بِدَوَامِ التَّقَدُّمِ وَالتَّوْفِيقِ وَإِلَى الْأَمَامِ دَائِماً إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالـَى
1-  أَرُوزُ حَيَاةَ الْقَلْبِ دَوْماً تُشَاغِلُهْ = وَقَلْبُكِ رُوحَ الرُّوحِ هَلْ أَنَا دَاخِلُهْ ؟!!!
2- أَرُوزُ حَيَاةَ الْقَلْبِ دَوْماً تُشَاغِلُهْ = وَقَلْبُكِ رُوحَ الرُّوحِ هَلْ أَنَا دَاخِلُهْ ؟!!!
3- أُحِبُّكِ يَا رُوحِي وَقَلْبِي وَمُهْجَتِي = وَأُقْسِمُ أَنِّي - لَا مَحَالَةَ – نَازِلُهْ
4- أَيَا رُوزُ يَا حُبِّي أَجِيبِي دَوَاخِلِي = وَأَنْتِ مُنَى قَلْبِي وَقَدْ تَاقَ بَابِلُهْ
5- أَرُوزُ تَعَالَيْ لِي فأَنْتِ حَبِيبَتِي = وَأَنْتِ طُمُوحُ الْعُمْرِ قَلْبِي يُزَاوِلُهْ
6- عَشِقْتُكِ وَالْعِشْقُ الْكَبِيرُ مُعَذِّبِي = فَحِنِّّّّّي عَلَى الْمُشْتَاقِ مَا أَنَا فَاعِلُهْ ؟!!!
7- أَرُوزُ يَطُولُ الشَّوْقُ دَهْراً حَبِيبَتِي = وَتَحْلُو- حَيَاتِي فِي الْخَمِيلِ- جَدَائِلُهْ
8-  أَرُوزُ كُنُوزُ الْعِشْقِ فِي لَحْنِ حُبِّنَا = فَلَبَّيْكِ يَا أُنْثَى الْحَمَامِ أُغَازِلُهْ
9-  أَفِيضِي مِنَ التُّفَّاحِ فِي عُرْسِ حُبِّنَا = فَتُفَّاحُكِ الْمَبْرُوكِ قَلْبِي يُسَاجِلُهْ
10-  وَزِيدِي مِنَ التِّرْيَاقِ يَا زَهْرَةَ الْكَرَى = وَعَبِّي كُنُوزَ الْحُبِّ قَلْبِي يُعَاجِلُهْ
11-  وَلَبِّي نِدَاءَ الْحُبِّ وَاسْتَبْشِرِي بِهِ = وَحِبِّي فُؤَادَ الصَّبِّ مَنْ ذَا يُخَاتِلُهْ ؟!!!
12-  بِحُبِّي أَجِيبِينِي أَنَا أَسْمَعُ الصَّدَى = يُرَدِّدُ يَا حُبِّي وَقَلْبِي يُنَاوِلُهْ
13-  فُتُونِي مُنَى قَلْبِي تَلَاقَى نِدَاؤُنَا = وَنَحْنُ بِدُنْيَا الْحُبِّ هَلَّتْ قَوَافِلُهْ
14- فَمَا بَالُ أَقْوَامٍ يُعِيرُونَنَا شَذَا = مَلَامٍ وَحُسَّادٍ وَتَأْتِي قَبَائِلُهْ ؟!!!
15- دَخِيلٌ عَلَى رُوحِي وَقَلْبِي يُنَازِلُهْ = وَهَمٌّ عَلَى نَفْسِي وَعَقْلِي يُقَاتِلُهْ
16- يَصُولُ الْأَسَى وَالْهَمُّ فِي جَنَبَاتِنَا = وَنَأْوِي لِدُنْيَا اللَّهْوِ وَالْمَوْتُ قَاتِلُهْ
17- أُمُورٌ تُسِيءُ الظَّنَّ بِالْفَتَى الَّذِي = يُقَاوِمُ وَحْشَ الْمَوْتِ وَالْكُلُّ عَاذِلُهْ
18-  إِذَا الشَّمْسُ فِي الْأَكْوَانِ تُشْرِقُ بِالْمُنَى = تَغِيبُ بُدُورُ الْكَوْنِ لَهْفَى تُقَابِلُهْ
19- حَبِيبَتِيَ الْغَرَّاءَ مَا زَالَ حُبُّنَا = نَقِيّاً بِشُوشاً وَالجِنَانُ تُعَادِلُهْ
20-  أُعَلِّمُكِ الْأَشْعَارَ تُثْرِي قُلُوبَنَا = وَيَحْضُنُنَا الْوَجَعُ الَّذِي سَنُصَاوِلُهْ
21- وَتُخْتَزَلُ الْأَوْجَاعُ تُمْحَى بِضَمَّةٍ = وَيُسْعِدُنَا الْحُبُّ الَّذِي سَنُزَاوِلُهْ
22-  أُشَجِّعُ فِيكِ الْحُبَّ نَجْنِي ثِمَارَهُ = نَجَارِي صَدَى الْأَحْدَاثِ وَالْغَدْرُ شَاغِلُهْ
23-  بِلَادِي بِلَادُ الْحُبِّ تَهْتَمُّ أَمْرَهُ = وَتَحْمِي صَدَاهُ الْحُلْوَ يَرْتَدُّ كَامِلُهْ
24-  فَعِيشِي بِنَبْضِ الشِّعْرِ هِيصِي بِجَنَّتِي = سَيُدْرِكُكِ الْوَغْدُ الَّذِي أَنَا رَاجِلُهْ
25-  تُلِحِّينَ أَنْ نَمْضِي وَنَصْلَى جَحِيمَنَا = وَنَسْكَرُ بِالْآهَاتِ وَالْحُبُّ عَاقِلُهْ
26- حَيَاتِي وَمَوْلَاتِي وَحُورِيَّةُ الْمُنَى = سَتَأْتِيكِ فِي الْحُبِّ الْجَمِيلِ فَضَائِلُهْ
27-  إِذَا غِبْتِ يَحْتَلُّ الْفُؤَادِ أَنِينُهُ = وَتَخْتَلِطُ الْبَحَّاتُ وَالحُزْنُ وَاصِلُهْ
28-  تَمَادَتْ نِسَاءُ الْحَيِّ فِي جَذْبِ صَبْوَتِي = فَلَمْ يَرْضَ إِحْسَاسِي الَّذِي أَنَا حَامِلُهْ
29- وَقُلْتُ : "مَلَاكِي بَيْنَ دَقَّاتِ أَضْلُعِي = وَمَا أَنَا أَلْهُو وَالسَّفِيهُ يُمَاطِلُهْ
30- حَبِيبَتِي الرَّشْقَاءِ طَالَ انْتِحَابُنَا = وَغَابَتْ لَيَالِي الْحُبِّ مَا أَنَا عَامِلُهْ ؟!!!
31- تَهِلِّينَ بِالْوَرْدِ الْجَمِيلِ صَغِيرَتِي = حَبِيبَةَ قَلْبِي وَالجِنَانُ تُبَاجِلُهْ
32-  أَيَا رُوزُ مَا أَحْلَاكِ هَيَّجْتِ صَبْوَتِي = وَزَادَ صَخِيبِي وَالْبُحُورُ تُفَاعِلُهْ !!!
33- مَلَاكِي وَأَحْلَامِي وَمَنْبَعَ صَبْوَتِي = سَيَأْتِيكِ مِنْ آفَاقِ حُلْمِي غَوَائِلُهْ
34- فَلُوذِي بِحُبِّي وَالْجَئِي لِصَبَابَتِي = وَعِيشِي بِقُرْبِي وَالْحَنَانُ يُجَاوِلُهْ
35-  أَيَا رُوزُ مَا بَالُ النُّهُودِ تَحَفَّزَتْ = يُسَارْعْنَ وَالْحُبُّ الَّذِي أَنَا سَاحِلُهْ ؟!!!
36- دَعِيهَا تُصَارِعْ لِلْوُصُولِ لِحُجْرَتِي = سَأَمْضِي إِلَيْهَا وَالْهَوَى سَأُقَابِلُهْ
37-  أَيَا رُوزُ يَزْدَادُ الْحَنِينُ بِدَاخِلِي = فَهِلِّي بِلَيْلِي وَالصَّفَاءُ يُدَاوِلُهْ
38-  وَطِرْتِ عَلَى الْأَفْنَانِ فِي مَوْكِبِ الذُّرَى = وَيَأْتِيكِ مِنْ بَيْنِ الْفُرُوعِ كَمَائِلُهْ
39- سَلَامِي إِلَى رَيَّاكِ يَا فُتْنَتِي أَنَا = وَأَهْلاً بِكُلِّ الْحُبِّ مَا أَنَا جَامِلُهْ
40-  عَذَابِي وَأَشْوَاقِي وَحُبِّي مُؤَجَّجٌ = وَسَاعَاتُ أَحْلَى الْقُرْبِ مَا أَنَا فَاتِلُهْ
41-  صَوَارِي غَرَامِ الْحُبِّ قَدْ تُشْعِلُ الَّذِي = بِرُوحِي وَأَشْوَاقِي تَجَلَّتْ نَوَازِلُهْ
42-  نِيَاطُ فُؤَادِي مِنْ هَوَاكِ تَقَطَّعَتْ = يُوَلِّعُهَا فِي الْحُبِّ مَا أَنَا وَائِلُهْ
43- وَأَحْتَاجُكِ الْحُبَّ الَّذِي بِحُشَاشَتِي = تَهِلُّ بِأَفْضَالِ الْكَرِيمِ حَوَامِلُهْ
44-  حَيَاتِي وَمِرْآتِي وَحُبِّي وَبُغْيَتِي = وَحُبِّي مِنَ الْأَعْمَاقِ تُهْوَى سَلَاسِلُهْ
45-  أَيَا رُوزُ أَنْتِ الْحُبُّ مَا احْتَجْتُ بَعْدَهُ = وَصَاعَاتُ لُقْيَاكِ الحَبِيبَاتُ نَائِلُهْ
46- وَبَسْمَاتُكِ الْحُبُّ الْجَمِيلُ يَرُوقُ لِي = وَلَمْ تَأْتِنِي فِي الْهَوْلِ يَوْماً تَوَابِلُهْ
47- سَلَاماً حَيَاةَ الرُّوحِ قَدْ طِبْتِ مَنْزِلاً = وَمَنْزِلُكِ الْقَلْبُ الَّذِي أَنَا شَائِلُهْ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذه المعلقة من بحر الطويل
ثاني الطويل :
العروض تام مقبوض
والضرب تام مقبوض
الْقَبْض (حذف الخامس الساكن) فتصبح به (مَفَاْعِيْلُنْ): (مَفَاْعِلُنْ)، وتصبح (فَعُوْلُنْ): (فَعُوْلُ). ولا يجوز اجتماع الكف والقبض في (مَفَاْعِيْلُنْ). والْكَفّ والْقَبْض إن وقعا في جزء أو جزأين قُبِلا، فإن زادا عن ذلك لم يتقبلهما الذوق.
بحر الطويل لا يكون إلا تاما
ووزنه :
فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ فَعُولُنْ مَفَاعِلُنْ = فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ فَعُولُنْ مَفَاعِلُنْ
الطويل التام :
هو الذي وُجدت تفعيلاته الثمانية في البيت مثل :
أَرُوزُ حَيَاةَ الْقَلْبِ دَوْماً تُشَاغِلُهْ = وَقَلْبُكِ رُوحَ الرُّوحِ هَلْ أَنَا دَاخِلُهْ ؟!!!
أُحِبُّكِ يَا رُوحِي وَقَلْبِي وَمُهْجَتِي = وَأُقْسِمُ أَنِّي - لَا مَحَالَةَ – نَازِلُهْ
أَيَا رُوزُ يَا حُبِّي أَجِيبِي دَوَاخِلِي = وَأَنْتِ مُنَى قَلْبِي وَقَدْ تَاقَ بَابِلُهْ
أَرُوزُ تَعَالَيْ لِي فأَنْتِ حَبِيبَتِي = وَأَنْتِ طُمُوحُ الْعُمْرِ قَلْبِي يُزَاوِلُهْ
عَشِقْتُكِ وَالْعِشْقُ الْكَبِيرُ مُعَذِّبِي = فَحِنِّّّّّي عَلَى الْمُشْتَاقِ مَا أَنَا فَاعِلُهْ ؟!!!
أَرُوزُ يَطُولُ الشَّوْقُ دَهْراً حَبِيبَتِي = وَتَحْلُو- حَيَاتِي فِي الْخَمِيلِ- جَدَائِلُهْ
أَرُوزُ كُنُوزُ الْعِشْقِ فِي لَحْنِ حُبِّنَا = فَلَبَّيْكِ يَا أُنْثَى الْحَمَامِ أُغَازِلُهْ
بقلمي  أ د الشاعر والناقد والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
mohsinabdraboh@ymail.com mohsinabdrabo@yahoo.com

نبوءة ‏عاشق ‏بقلم ‏الشاعر ‏القدير ‏عزالدين ‏أبو ‏ميزر

د.عزالدّين أبوميزر
نُبُوءَةُ  عَاشِق ...

لَنْ   تُبْصِرَ   أحْلَى   أوْ   أجْمَلْ

مِنْ  طِفْلٍ   فِي  رَحِمِ   الأغْلَالْ

قَدْ   كَانَ   جَنِينًا   يَتَشَكَّلْ

يَخْرُجُ   لِلدُّنْيَا   مُبْتَسِمًا

لَا   يَبْكِي   يَوْمَ   وِلَادَتِهِ،

كَالْعَادَةِ   فِي   كُلِّ   الأطْفَالْ

وَحْدِي  مَنْ  يَعْرِفُ  عَنْهُ  المَخْفِيَ  وَالْمُعْلَنْ

لَا   أَحَدٌ   غَيْرِي  سَاعَتَهَا، 
 قَرَأَ  المَكْتُوبَ،

عَلَى   عَيْنَيّ   الطِّفْلِ   وَأَمْعَنْ

مِنْ   بَعْدِ   تَرَوٍ   فِيمَا   كَانَ،  وسَوْفَ   يَكُونُ  وَأيْقَنْ

أَنَّ  المَوْلُودَ  العاشِقَ   لَنْ  يَبْكِي

أوْ  يَوْمًا  فِي  العُمْرِ  سَيَحْزَنْ

فَالْعَاشِقُ   هَذَا  إنْسَانٌ 
 لَكِنْ   كَنَبِيٍّ، 

وَالْمَعْشُوقُ   وَطَنْ

كَيَسُوعٍ   زَرَعَ   اللهُ   الرُّوحَ   بِهِ،

وَحَبَاهُ   الفَرْحَةَ   وَالْبَسْمَهْ

وَتَسَمَّى   فِي   الرَّحِمِ   الْكَلِمَهْ

سَاعَتَهَا   فَتَحَ   البَابَ   وَقَال:

" أللهُ   وَطَنْ "

" أللهُ  اللهُ  هُوَ  الرَّحْمَهْ "

لَا  أحْلَى  أَبَدًا  أَوْ  أَجْمَلْ

مِنْ  بَابِ  القُدْسِ  المَوْلُودُ  يُطِلّْ

وَيَرَى  مِئْذَنَةً  وَهِلَالْ

وَأَذَانًا   مَشْلُولَ   الْأَوْصَالْ

وَالْجَرَسَ   أنِينًا   فِي   الآذَانْ

وَيَمُوتُ  عَلَى  خَشَبِ  الصُّلْبَانْ

وَصَلَاةً   تُتْلَى   وَتُرَتَّلْ

وَبُخُورًا   يَمْلَأُ   كُلَّ   مَكَانْ

يَتَحَرّقُ   شَوْقًا   لِفِلِسْطِينْ

لَا  يُرْضِيهِ  مِنْهَا  الرُّبْعُ،  وَلَا

يَرْضَى  حَتَّى  بِالنِّصْفْ

أوْ   مَبْدَأَ   تَفْكِيرِ   فِي  حَلّْ

يُخْسِرُهُ   لَوْ  حَبَّةَ  رَمْلْ

مَا  دَامَ   لَهُ  حَقٌّ   فِي  الكُلّْ

وَيُصِرُّ   عَلَيْهِ   حَرْفًا   حَرْفْ

فَالْحَقُّ   مَعَهْ

وَاللهُ    مَعَهْ

وَالْغاصِبُ   يَحْصُدُ   مَا   زَرَعَهْ

وَالخَائِنُ   يَخْسَرُ   مَا   جَمَعَهْ

وَالقَاتِلُ   لَحْظَتَهَا   يُقْتَلْ

وَاللّامَعْقُولُ  اللّامَقْبُولْ

فِي  الزّمَنِ  السِّرْيَالِي  الأَحْوَلْ

زَمَنِ   الرِّدَّةِ   وَالعِلَّهْ

مِنْ   يَوْمِ   الإسْقَاطِ  الأَوَّلْ

وَبِدَايَةِ   أيَّامِ   الذِّلَّهْ

وَمُسَلْسَلِ   أَزْلَامِ   الغَفْلَهْ

سَيَقُولُ   الشَّعْبُ   بِهَا   قَوْلَهْ

أَنْ   لَيْسَ  لِأَيٍّ   مِنْهُمْ   رَجْعَهْ

وَسَيَفْرِضُ   مَنْطِقَ   قُوَّتِهِ

وَالكُلُّ    بِمَنْطِقِهِ    يَقْبَلْ

د.عزالدّين أبوميزر

ماهية ‏الحياة ‏بقلم ‏الشاعرة ‏القديرة ‏لمياء ‏فرعون ‏

ماهية الحياة:
وما الحياةُ سوى حلْمٍ نـعيش بـه
أو كالسراب بصيفٍ قائظِ ِاللهب
مرَّت بنا سنواتُ العمر ِمسرعـةً
كومضةِ البرقِ بين الغيمِ ِوالسحب
في اللهو قد صُرفت أيام نضرتنا
والعمر ضيَّعنا في لجَّـة الصخب
واليومَ نحصد غصباً زرعَ أيدينـا 
فالجسمُ في وهنٍ من شدَّة التعـب
والشيبُ يعبث قصداً في ملامحنا
والظهر رافقَه بـعـضٌ من الحدَب
والكفُّ بات بأيدي الناس مرتعشاً
والقلبُ منقبضٌ من ثورة الغضب
فاذرفْ دموعَـكَ ياإنسانُ في نـدمٍ
كيف ابتدأت!وكيف الآن ياعجبي
أغصانـنـا نشأت في الـظـلِّ وارفـةً
واليومَ قد يبستْ فالغصنُ كالحطب
لم يـبقَ في العمر من شيءٍ نـقـدِّ مُــه
غيرَ الدعاءِ لكي ننجو من الكُـرَب
فـالـوقـتُ داهـمـنا والمـوتُ يطلبـنا
أعـمـارنـا طُـويـتْ كالطيِّ لـلـكـتب
بقلمي لمياء فرعون
سورية-دمشق

أنسام ‏الهوى ‏لهب ‏بقلم ‏الشاعر ‏القدير ‏حكمت ‏نايف ‏خولي ‏

أنسامُ الهوى لهبُ
ماذا أقولُ وأنسامُ الهوى لهبٌ
والشوقُ عاصفةٌ والقلبُ مضطربُ
ماذا أقولُ وفي الأعماق ِزلزلةٌ
فالرُّوحُ تهفو لِلُقيا الرُّوح ِ، ترتقبُ
في مهجتي ألمٌ كالجمرِ يحرُقني
كالسُّوطِ يجلِدني ، والروحُ تنتحِبُ
تئِنُّ تضرَعُ ترجو العفوَ خالقَها
هل يُسلَبُ الناسُ ما أوتوا وما وُهِبوا ؟
من أودعَ الحبَّ في تكوينِ جِبلتِنا ؟
وأوقدَ العِشقَ في الأعصابِ تلتهبُ ؟
***
أذوبُ شوقاً إلى من فتَّتتْ كبِدي
وأيقظتْ ، في شرايني ، الهوى حُلما
فبتُّ أسرحُ في الآفاقِ مرتعِشاً
أين التي من دمي أنشدتُها نَغما
أين التي طيفُها أمسى يُشاطرُني
نِصفَ الفؤادِ فأضحى النِّصفَ مُلتحِما
ومازجتْ في الكرى أنفاسُها نَفَسي
فصرتُ ملتَبِساً أمري ومُحتَلِما
روحانِ في جسدٍ أم روحُنا انشطرتْ ؟
والحبُّ يدفعُنا شوقاً لنلتَحِما ؟؟؟؟؟
حكمت نايف خولي

مدينة الحب.. .................. مدينة محاطة بسياج  من وردات الياسمين رائحة ذكية تنشر شذاها  بعبق الرياحين  وجوه مبتسمة ليست بعابسة  وأيادي ت...